أخبار اليوم

4تلاميذ يعبرون عن شعورهم بعد امتحانات الشهادة الثانوية 2021 في لبنان

انطلقت صباح 26 تموز 2021 امتحانات الشهادة الثانوية العامة التي غابت العام الماضي بسبب جائحة كورونا، لتعود وتجرى هذه السنة في موعدها المحدّد بكافة المراكز المخصّصة، في ظلّ شروط واجراءات وقائية اتُخذت من قبل وزارتي التربية والتعليم العالي والصحة العامّة، كما وسط تدابير أمنية في محيط مراكز الامتحانات. هل كانت الامتحانات سهلة؟ هل كانوا بجهوزية جيدة رغم الاوضاع ؟ يومكُم في عكار جال على مراكز الامتحانات وطرح بعض الأسئلة عليهم ، وكانت الأجوبة على الشكل التالي.

1- هل كانت الامتحانات سهلة أم صعبة؟

نها موسى: الامتحانات كانت سهلة
محمد طرفة: كانت الإمتحانات بمجملها سهلة مع صعوبة في إحدى المواد.
دموع كسار: كانت الامتحانات سهلة في بعض المواد لكن في البعض الاخر برزت اسئلة غير اعتيادية او متكررة في الدورات كم في مادة الفيزياء .
آية عوض: كانت سهلة بس المواد العلمية صعبة .

2- هل واجهتم صعوبات خلال المراجعة قبل الامتحانات بسبب الأوضاع؟ انقطاع الكهرباء؟ …

نها موسى: الاوضاع كانت متردية جدا و بسببها واجهنا الكثير من الضغط النفسي .
محمد طرفة: لم يخلو الأمر من مواجهة بعض الصعوبات أثناء المراجعة قبل الإمتحانات نظرا” للأوضاع الراهنة و الإنقطاع الدائم للكهرباء.
دموع كسار: نعم اكيد فليس كل الناس تملك مولدات كهربائيه لتحل محل الكهرباء التىي بات توقيتها فقط حوالي ساعتين او ثلاث في اليوم ، و كان لذلك تاثير خصوصاً مع موجة الحر الشديد و علما ان معظم الدروس اصبحت الكترونية و بحاجة لوجود الكهرباء .
آية عوض: ما في كهربا ودايما الانترنت مقطوع .

3- هل تعتقدون أنكم تمكنتم من فهم الدروس بشكل جيد خلال التعلم عن بعد؟

نها موسى: التعليم عن بعد لم يكن سهلاً و لم ينجح في توصيل سوى ٤٠ بالمية من المعلومة .
محمد طرفة: في الكثير من الأحيان كانت هناك صعوبة في فهم الدروس بشكل جيد خلال التعلم عن بعد نظرا لعدم التواصل المباشر بين الاستاذ والتلميذ الذي يساعد على الفهم الأوضح للتلميذ.
دموع كسار: كان الفهم جيد لمن تابع رغم كونه بالطبع اخف من الفهم حضوريا بكثير ما جعلنا نواجه صعوبات،بالاضافة الى ان ليس كل المدارس كانت مؤهلة لتدريس طلابها عن بعد و ليس كل الطلاب قادرين على ذلك بالمقابل: قلة الاجهزة الالكترونية،انقطاع النت ،الكهرباء…
آية عوض: لا ما قدرت افهم الا 30%

4- كيف جرت الامتحانات؟ كيف تعامل معكم المراقبون؟

نها موسى: الامتحانات جرت بطريقة جيدة و سهلة بظل الظروف الحالية، بالنسبة للمراقبين فقد كان حسب توقعاتنا، كانوا متعاونين معنا تحت فرض رقابة مشددة .
محمد طرفة: جرت الإمتحانات بشكل جيد و بمعاملة حسنة من قبل بعض المراقبين.
دموع كسار: كانت الامتحانات مستقرة لكن الغريب كان التشديد بالمراقبة مقارنة مع كل باقي السنوات سواء بالكاميرات او تشدد بعض المراقبين بالرقابة الغير اعتيادي و الغريب خصوصاً في وضعنا هذه السنة الاستثنائية.
آية عوض: الامتحانات كان كتير شوب تعاملو معنا بطريقة منيحة.

5- ماذا تخططون أن تفعلوا ما بعد الحصول على الشهادة؟ الدخول إلى الجامعة؟ العمل؟

نوها موسى: طبعاً الدخول الى الجامعة و الحصول على شهادة جامعية من ثم الخوض في مجال العمل.
محمد طرفة: بعد تحقيق النجاح و الحصول على الشهادة سأتخصص في فرع أحبه في الجامعة و بعد التخرج الذي يتكلله النجاح يبدأ العمل.
دموع كسار: الاغلبية تحاول بكل السبل السفر للدراسة خارجاً هربا من هذه الصعوبات و العوائق في لبنان ،و لكن هل الكل قادر على توفير ذلك او توفير الدخول الى جامعات خاصة؟ خاصةً بسبب سياسة البنوك النهبية ،فكل بات يحاول تامين مستقبله بكل السبل الممكنة.
آية عوض: لا أخطط لشيء لأن هذا البلد مقبرة للأحلام.

تتخلل اجوبة هذه التلامذة الكثير من الرسايل اللتي نضعها برسم وزارة التربية والجهات المعنية، ونناشد الجميع بالعناية بهذا الجيل الصاعد لانه سيكون امل لبنان الوحيد .

Cet article t'a plu? n'hésite pas à le partager

الإشارات

التعليقات (0)