ثقافات

10 أجمل جمل يحبّ المراهق سماعها!

 

من أكثر المراحل الحسّاسة في عمر الإنسان هي مرحلة المراهقة حيث تنمو وتكبر أحلام الشّباب والشابات، وهنا يحاول المراهق (ـة) بشكلٍ أو بآخر إثبات شخصّيته والتأقلم مع المستجدّات التي تطرأ على جسمه وحياته وغالبًا ما تظهر بعض الخلافات مع الأهل الذين يحاولون على طريقتهم مواكبة هذه التغييرات… فماذا ينتظر المراهق أو المراهقة من ذوويهم؟

 أجمل 10 جمل يمكن للأهل أن يطلقوها على مسامع أولادهم:

1- أنت إنسان مسؤول وأنا أتّكل عليك.

مرحلة المراهقة هي الفترة التي تلي عمر الطّفولة لذلك يحاول الولد إثبات نفسه وفرض الواقع الجديد فهو قد أصبح كبيرًا، ويحبّ اذًا أن يشعر بأنه إنسان مسؤول ويمكن الإتّكال عليه.

2– يمكنك اتّخاذ القرار المناسب لهذا الوضع.

يحبّ المراهقون انتقاء الأشياء او اتّخاذ القرارات المهمّة فهذا يساعدهم في أن يكونوا أشخاصًا أحرارًا في خياراتهم مخيّيرين غير مسيّيرين.

3- لا بأس تعلّم من خطأك.

من الطّبيعي أن يخطأ الشّاب أو الفتاة ولكن من المهم جدًّا تقبّل الخطأ والاستفادة منه واتخاذه كدرس فمن أخطائهم سيتعلّمون ويتفادون الوقوع في المشاكل لاحقًا.

4- أنا أثق بك!

أجمل عبارة ممكن أن يسمعها المراهق (ـة) هي “أنا أثق بك” فهي تعزّز من إيمانه (ـها) بذاته (ـها) وتعطيه (ـها) دعمًا معنويًّا لا مثيل له.

5- أعطني رأيك في هذا الأمر.

يحبّ المراهقون أن يشاركوا في اتخاذ القرارات المهمّة التي تخصّ العائلة ولو أنّهم يظهرون غير مبالين في بعض الأحيان، إلّا أنّهم يشعرون عندها بأنّهم كبروا وأنّ رأيهم مسموع!

6- اذا لم ترغب بزيارة الأقرباء لا بأس لهذه المرة.

يحاول المراهقون تجنّب النّاس أحيانًا وخصوصًا الأقرباء حيث يجدوا أنفسهم محطّ أنظار الجميع كما يتفادون بعض الأسئلة المزعجة التي قد تُطرح عليهم، لذا يرفضون القيام بالزّيارات. فلا بأس بإعطائهم فسحة بين الحين والآخر، والسّماح لهم بعدم الزّيارة مع التّشديد على مدى أهميّة العائلة …

7- لقد أعجبني صديقك.

يفرح المراهقون حين يسمعون أن أصدقاءهم يروقون لأهلهم، ويقبلون حينها سماع ما هي أفضل مميّزات الصّديق، هكذا يمكنهم التّمييز واختيار الأشخاص المناسبين لمرافقتهم.

8- اذهب مع رفاقك وامرح!

يحب المراهقون أن يتمنّى لهم أهلهم المرح والتّسلية برفقة الأصدقاء، بعد الامتحانات أو في نهاية الأسبوع مثلًا…

9- علّمني كيف أستعمل هذه الألة …

يرى المراهقون أنفسهم مستكشفون ومتابعون لأهمّ التّطوّرات التّكنولجيّة ويشعرون بالفرح حين يطلب منهم أهلهم أن يساعدوهم في استعمال أمور متطوّرة وجديدة!

10- احزن واغضب لا بأس بالتّعبيرعن مشاعرك.

من المهمّ أن يفهم المراهقون أنّهم أحرارًا بالتّعبيرعن مشاعرهم (بالتّأكيد ضمن الأطرالأخلاقية) أو بالحزن فهذه مشاعر تمامًا كالفرح عليهم أن يعبّروا عنها بالطّريقة التي تروق لهم.

 

 

 

Cet article t'a plu? n'hésite pas à le partager

التعليقات (0)